کد مطلب:103748 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:138

نامه 074-پیمان میان ربیعه و یمن











[صفحه 250]

(كتبه بین ربیعه و الیمن) و هما قبیلتان كانت بینها منافسه و طالت الی زمن العباسیین (و نقل) هذا الكتاب (من خط هشام بن الكلبی). (هذا ما اجتمع علیه اهل الیمن) المراد اهل الحل و العقد منهم (حاضرها و بادیها) ای اهل المدن منها و اهل الصحراء (و ربیعه حاضرها و بادیها) ای بلا خلاف بینهم (انهم) یسیرون (علی كتاب الله) القرآن الحكیم (یدعون الیه و یامرون به و یجیبون من دعا الیه و امر به) لا یتخلفون عن الداعی، و لا یعملون بخلاف الكتاب (لا یشترون به ثمنا) ای لا یتركون القرآن لاجل ما رجاه (و لا یرضون بدلا) بان یعدلوا الی حكم مخالف لحكم الكتاب (و انهم ید واحده) ای كالید الواحده التی لا یمكن التفرق فی عملها، بل انها اذا قبضت قبضت، و اذا تركت تركت، او المراد بالید (القوه) (علی من خالف ذلك) العمل بالكتاب. (و تركه) یكونون علیه حربا و ضدا (انصار بعضهم لبعض) فی الحق (دعوتهم واحده) الی الكتاب و السنه (لا ینقضون عهد هم لمعتبه عاتب) ای عتاب احد لهم: بانهم كیف عاهدوا مع ما بینهم من العداو و الشحنائ؟ (و لا لغضب غاضب) فان غضب احدهم علی القبیله الاخری لا یسبب غضبه لنقض العهد و الرجوع الی العداوه و البغضاء (و لا) ینقضون عهده

م (لاستذلال قوم قوما) فاذا اذل احد القبیلین القبیل الاخر فی كلام او عمل لا یسبب ذلك نقض عهدهم. (و لا لمسبه قوم قوما) ای سب احد القبیلین للاخر (علی ذلك) العهد الذی كتب (شاهدهم) ای حاضرهم عند المعاهده (و غائیهم، و سفیههم) ای جاهلهم (و عالمهم و حلیمهم و جاهلهم) ای الذی لا حلم له، بقرینه المقابله. (ثم ان علیهم بذلك) العهد، و (ثم) لترتیب الكلام، لا لترتیب الخارج (عهد الله و میثاقه) فالله سبحانه طرف العهد حتی یكون النقض نقضا لعهد الله، و المیثاق هو العهد الاكید (ان عهد الله كان مسئولا) یسئل عنه یوم القیامه، هل و فی به ام لا؟ (و كتب) هذا العهد (علی بن ابی طالب) و الظاهر ان (الواو) فی المثل (و كتب) عطف علی المعنی، ای قرره و كتبه.


صفحه 250.